السبت، 30 أبريل 2011

الوعد


 الحق حق وضحي
 ع شانه أبطال
والظلم ظلم ووصل
حتي الأدغال
لا الدم عمره هايبقي ميه
ولا العين بتشوف المحال
لسانك حصانك
تفوز بيه المنال
لو صنته صانك
وهاتعيش مرتاح البال
والقاضي بيحكم
بكل حمة وعدل
ووعد الحر دين عليه
ولا يسوي بداله مال
والكلمة سيف
طيرت رقابي رجال
لسانك حصانك
تفوز بيه المنال
لو صنته صانك
 وهاتعيش مرتاح البال

الجمعة، 29 أبريل 2011

ماذا بعد الثورة ؟


 * يجب أن يكون لديك مبدأ في الحياة تعيش عليه يساعدك علي السير إلي الأمام دون تخبط وبرؤية واضحة صحيحة من وجهة نظرك ؛ ومبأي في الحية كلمتين هما " ماذا بعد ؟ " هاتان الكلمتان علي الرغم من صغرهما ونطقهما الذي لا يستغرق الثانيتين وكتابتهما التي لا تتعدي العشر ثوان لهما في نفسي مساحة كبيرة من الوقت و الجهد فقبل أي شيء اسأل نفسي ماذا بعد ؟ وبعد كل انتصار أو انكسار – فاحياة ليست علي وتية واحده – اسأل نفسي نفس السؤال ماذا بعد ؟ فماذا بعد تبدوا بالنسبة لي طوق النجه الذي اتشبس به من كل ما هو آت فما هو مبدأك في الحياة ؟ .

* استطاع الشعب المصري في ثماني عشر يوما فعل ما لم يفعله طيلة عمره من قبل ؛ فمنذ بدء الثورة المصرية المجيدة حتي نهايتها لم يكن أحد يتوقع بحدوث كل هذه الإنتصارات ولكننا الآن في انتظار المزيد  والمزيد من الإنتصارات علي جميع المستويات , ولكن هناك من يستغل الثورة اسوأ استغلال وليس بخفي عليكم لحاف الثورة – يعني تبقي نايم علي علم مصر وماتقلقش من البلجية يهاجموا البيت ما النسر هايحرسك – وطبعا هذا النوع من الدعايا يثير لدي الناس اشمئزازا فبعد أن قابلوا القنابل المسيلة للدموع وقنابل المولوتوف والرصاص الحي والمطاطي وكسر الرخام ها هم الآن يرون تعبهم يذهب لسلعة رخيصة سواء كانت لحاف أو جلد انبوبة لشباب التحرير لسريح في المترو . هل يعقل هذا ؟؟؟ . 

* أصبح المصريين في حالة سياسية تشبة جماعة من راكبي البحر خرجوا من أرضهم للبحث عن وطن جديد طلبا للحياة الرغدة وحينما يعدون الي وطنهم بعد ليال قاسوا فيها الجوع بجميع انواعه واشكاله وكذللك العطش وقاوموا الموت عسرات بل مئات المرات وها هم الآن علي أرض وطنهم مره ثانية ؛ فهذه الحالة وإن كانت جيدة لدي البعض فهي مقلقة محيرة للبعض الآخر وطبعا لأن المصريين بيفهموا في كل حاجة فأي حد بيتكلم في أي حاجة وفي أي وقت وبكل حرية طبعا والكل يغرف بما لا يعرف فأصبح لدب المصريين حالة تخمة سياسية حب بعضهم الموضوع وكره آخرون السياسة وأي موضوع يمت لها بصلة من قريب أو من بعيد فهل تظل التخمة الساسية طويلا في الشارع المصري ؟ أم أن السعي وراء لقمة العيش سيعود بهم الي دوامة الحياة وينسون أو يتناسون المعترك السياسي ؟ هذا ما ستكشف عنه الايام  و السنين القادمة – أطال الله في عمركم جميعا –  .

*  "الإعتصام التام أو الموت الزؤام " ودا طبعا مش شعار هانقاوم بيه الاحتلال – لا سمح الله – حيث كان شعار مقاوة الاحتلال " الإستقلال التام أو الموت الزؤام " ولكن هذا الشعار هو شعار مصري غلبان مراته منكده عليه عيشته ومش عارف يقعد في البيت  راح عامل اعتصام أو ممكن يكون شاب والده منع عنه المصروف لتأديبة  أو لظروف مادية ماتعرفش بقي بس المهم إننا دلوقتي لو حد صباعة وجعة أو حس ان هو هايوجعه يقوم عامل إعتصام وتروح تكلمة وتقولة : هو حضرتك قدمت كلامك للمسؤلين أو لأي جهة مختصة يقوللك : الاعتصام اسهل وأسرع هو أنا لسه هاقدم وأوجع دماغي إحنا بقينا بعد 25 يناير وكأن 25 يناير تعني الفوضي وليست تصحيح مسار مصر فدعوة للحوار وليس الإعتصام .

* عاشت مصر حرة بسواعد أبنائها .

الاثنين، 25 أبريل 2011

دعوة للإعتصام

 

 *في سابقة غريبة من نوعها تبدو هي الأولي في تاريخ مصرنا الحبيبة أن يكون رئيس الوزراء بهذا القدر من الهمة الوثقة في حب الناس له ؛ فرئيس الوزراء المحترم الدكتور عصام شرف يستمد شرعيته من ميادين التحرير – كما يحب أن يقول – ولكن ما قيمة أن يكتب أي أحد في ما يفعلة هذا ، الرجل أليست هذه الحكومة هي حكومة إنقاذ وطني ؟ فمنذ اللحظى الأولي لتولية مهام منصب رئيس الوزراء ليذهب إلي ميدان التحرير ليلقي كلمتة الأولي علي الشعب المصري من ميدان الثورة المصرية الحبيبة ، فيتعجب البعض وينتظر البعض الآخر الهفوات والغلطات لهذا الرجل لينشهوا في لحمة ويشككوا المصرين في قدراته . وتأتي الرياح بما لا تشتهي  السفن فعلي أقدام هذا الرجل تنتهي جميع القتن الطائفية والمطالب الفئوية التي كانت أن تطيح بالبلد والثورة المباركة . ولكن الفرصة سانحة الآن لإحراز أول الأهداف فقد جاء اعتصام أهالي محافظة قنا إعتراضا علي المحافظ  وقطع السكة الحديد ويمثل تحديا جديدا لحكومة الثورة ، أوبااااااااااااا تاني هدف هايجي أهو ولسه الوضع في قنا زي ما هو . شرف بيروح سيناء لمقابلة الشيوخ والجيش المدني الثالث ومش هايجي يعيد علي البابا شنودة العب بقي علي القتنة الطائفية تاني  ، و يرحب أهالي سيناء بشرف ويأكل معهم الكبسة ويحضر في نفس اليوم الي القاهرة ليشارك الأخوة الاقباط الاحتفال بعيد القيامة المجيد ويهنيء البايا شنودة الثالث . أوبس بس مش مشكلة لسة في محافظة قنا والدول العربية ولكن الرجل المحترم لا يترك فرصة للظروف أو لاي أحد أن يعبث بقدر هذا الشعب العظيم فيعلق عمل  محافظ قنا وتعود الحياة في قنا الي حد ما كما كانت ويفض إعتصام السكة الحديد ويسافر في جولة خليجية يستهلها بالسعودية وكأنه أيضا بيطلع لسانه لكل متربصية ويقول كما قال حسن شحاته في تبديلة الشهير حينما أخرج ميدو وأنزل عمرو ذكي ليحرز عمرو هدف النصر ( أنا صح ، أنا صح ، أنا صح ) .
*إرمي كل الي فات وراك بقي يا معلم وركز في الي جاي لأن الي جاي هو الي هايبقي فيه الشغل كله وحركات واعتصامات بقي وكلام من الي قلبك يحبة ؛ فتعق علي عاتق شرف ترسبات ثلاثون عاما من الجهل والفقر والقهر و .. و ... الخ مما نعرفه جميعا ولكن هناك مشكلة  في يد وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازي وتللك المشكلة قد تحدث تغيرا جذريا للعقول المصرية فالرجل يمتللك ما لا تمتلكة أي دولة  في العالم ولا أكون مبالغا حينما قلت العالم فالرجل في جعبته أو في حياذته بالمعني الأصح وهو وزير الثقافة جميع الأعمال لكبار مؤلفينا ومبدعينا كأمثال الدكتور جمال حمدان صاحب كتاب "شخصية مصر " وليست ذكري رحيل صلاح جاهين مبدع الشعر بالبعيدة فأين هي أعماله الكاملة ؟ من رسومات واشعار واذجال ورباعيات ومسرحيات وأغاني وغيرهم الكثير إذا أرد أن أحصيهم عددا سيحتاج الي مقالات ومقالات . فأوجه دعوه لكل المثقفين  والمفكرين والكتاب والأدباء أن يدخلوان في إعتصام حالا وفورا وبالطبع لانهم مفكرين ومبدعين ومثقفين سيكون للاعتصام أشكالا اخري فجميعم لن يغادروا مكاتبهم بل سيعتصمون بأقلامهم  ويطلبون من الوزير تللك الأعمال الرائعة التي بالطبع لا اعرفها كلها ولكني أعرف أن إعاده نشر مثل تللك الكنوز سيغير العقل المصري 360 درجة للأحسن ويجب أن  نحث في ذلك الاعتصام أيضا علي القراءه  والإهتمام بالتراث الثقافي المصري .
*قد أكون مخطئا في طلب مثل هذا الآن في ظل الركود الإقتصادي الذي تشهده البلد ولكنني أحببت أن أنوه إلي التراث الثقافي الذي يحمل عاتقة الدكتور عماد أيو غازي وبدورة يقع علي الدكتور عصام شرف ولشده حبي لشرف قررت أن أوجه هذه الرسالة اليه ولكني أرجو إن كنت محقا في ما قدمتة أن توضع هذه الفكرة وتبلور في خطة استراتيجه تحت عنوان " إعادة التراث المصري " أو "إعادة الهوية المصرية " أو أي مسمي وإن كنت مخطئا فليشفع حبي لالتماس عذري فقد حصلت علي كتاب وحي القلم للرافعي بعد معاناه شديدة وكذللك الاعمال الكاملة لصلاح جاهين دون كاريكاتراته وأرجوا ألا يتعب أحد في الحصول علي مثل تلك الكنوز .

* عاشت مصر حرة بسواعد أبنائها

الأحد، 24 أبريل 2011

نصيحة


 ع القهوة وأنا قاعد
حبيت أقول كلام
مه دايما ف الصحبة
بيبقي حلو الكلام
قلت : بسم الله
وخلاص
هابتدي الكلام
لقيت خيال جاي من بعيد
اتسمرت من غير كلام
 لقيت عم صلاح جاهين
قلت : هايبقي حلو الكلام
قالي : هاقوللك نصيحة
من غير كتر كلام
أقعد مع الاكبر منك
واسمع منه الكلام
وخد منه النصيحة
وقولة : عليك السلام

الجمعة، 22 أبريل 2011

رحلة الحياة


من يوم ما اتولدنا
وإحنا عايشين في رحلة
بخير ولا بشر
اسمها برضوا رحلة
بهدف ولا من غير
هي هي الرحلة
قرر وفكر ودور
علي أجمل ما في الرحلة
حاول تكون مستفيد
طول ما أنت ماشي في الرحلة
مش مهم يرتاح الجسد
مدام سعيد في الرحلة
مع آخر نفس منك
هاتكون نهاية الرحلة

الأربعاء، 20 أبريل 2011

ثـــلاثـــيـــات


  ليس الثلاثي الأشهر في تاريخ الأدب المصري وربما يكون العالمي " بين القصرين , قصر الشوق ، السكرية " للأديب العالمي نجيب محفوظ ؛ وليس ثلاثي أضواء المدينة الأشهر في تاريخ السينما المصرية " جورج سيدهم , الضيف أحمد ، سمير غانم " ؛ وليس كما قال المطرب الشعبي السلس " شعبان عبد الرحيم " مواطن ومخبر وحرامي ولكنها ثلاثيات مصرية فقط وحصريا بعد الثورة المصرية المباركة ؛ واليكم بعضها .
-كرامة حرية عدالة إجتماعية : وهو الثلاثي الذي كان بسببة اندلعت الثورة المصرية العظيمة  منذ يومها الاول حيث يدعون للتغيير .
-الجيش والشعب والشرطة : حيث تحمل الجيش جميع أعباء البلد ونقدر له هذا الدور العظيم ومن هذه الادوار هو الحفاظ علي الإنفلات الأمني والذي تسبب فيه غياب الشرطة من الشوارع المصرية ولكننا نجد الأن عودة تدريجية لرجال الشرطة ووعود من الاواء منصور العيسوي وزير الداخلية لاطمئنان المواطنين .
-المستشار وأي حد والسي دي : حيث أن المستشار كانت بحوزته سي ديهات لجميع أفراد الشعب المصري حتي إن أحد الكتاب بعد إقتحام مقار أمن الدولة قال ينقصني السي دي هات التي مع المستشار وأغلب الظن أنه "المبدع عمر طاهر" .
-النائب العام وسجن طره ومسئولين سابقيين : حيث طالعتنا الصحف والنشرات في الآونه الاخيرة حبس كثير من المسؤلين بأمر من النائب العالم في سجن طره الذي يستضيف كبار رجال الدولة سابقا " كان الله في عون النائب العام " .
-الأحزاب & الانشاء & الإنضام : حيث انتشرت  في الآونة الأخيرة فكرة تاسيس الأحزاب والتي تدعو المصريين للإنضمام اليها ولكن هذه الأحزاب لم تقدم أي رؤية أو مهمة ستقوم بها ولم تقدم برنامج للجزب واضح ومحدد ؛ وبعض هذه الأحزاب أختفي بعد تعديل قانون الأحزاب مما يضع الكثير من علامات الأستفهام .
-الكنيسة والجامع والمصريين : فأنا وغيري الكثيريين نرفض التفرقة بين المصريين بسبب دياناتهم وأغض أيضا الوصف الاعين للمصرين بعنصري الأمة فأنا لا اعترف إلا بوجود عنصر واحد فقط وهو المصري والمصري فقط مهما كانت دياناته فحينما حاول الانجليز حماية الاقلية المصرية وهما النصاري  أيام الاحتلال رفض النصري وقالوا نحن مصريين ولسنا أقلية وهم كذللك بالفعل فكلنا مصريين .
-عصام شوف & مصر & الفول : حيث أن الفول هو الوجبة الشعبية المصرية والتي كان يتنادر أصحاب الوجبة الشهرية  علي المسئولين  " أصلهم ما بيكلوش فول " ولكننا نجد عصام شرف " الرجل المحترم يأكل الفول  في إصطحاب أسرته في أحد المطاعم  المصرية .
-عصام شرف & يوم الاتنين & الشعب المصري : فلم نجد أن أحد من المسئوليين يلقي كلمة أسبوعيا يخاطب فيها المصريين غير  هذه المحترم " عصام شرف " فكل أسبوع وتحديدا يوم الاثنين نجد له بيان هام يتحدث فيه مع المصريين ليس كأب ولكن كمسئول يقدر واجبات مسؤليته .
- إعتصام إعتصام إعتصام : حيث كنا نصحي كل يوم علي إتصام جديد ولكننا الأن والحمد لله أصبح لدينا الحكمة والثقافة لغيير هذه الاعتصامات والاهتمام بالعمل .
عاشت مصر حرة بسواعد أبنائها .